هزة أرضية قوية تضرب في غرب تركيا.. وتباين بخصوص “درجتها”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 مارس 2019 - 9:29 مساءً
هزة أرضية قوية تضرب في غرب تركيا.. وتباين بخصوص “درجتها”

ضربت هزة أرضية بشدة 5.6 درجات على معيار ريختر إقليم دينيزلي في غرب تركيا، على حسب ما أوضح مرصد قنديلي التركي للزلازل، الاربعاء.
وقد كان ترتيب مراقبة الهزات الأرضية الأوروبي قد أوضح أن زلزالا قويا وصل 6.4 درجات على معيار ريختر حدث جنوب في غرب تركيا.

وأوضح الترتيب أن الهزة الأرضية حدث على عمق 10 كيلومترات، وعلى في أعقاب 8 كيلومترات اتجاه جنوب بلدة أجيبيام.

مستجدات ذات صلة
أسفر هزة أرضية مرمرة المدمر عن مقتل 17 ألف تركي
خطر يتوعد تركيا.. إنذار من هزة أرضية مدمر
ونقلت وسائل إعلام تركية محلية عن حاكم دينيزلي، حسن قراهان، قوله إن الهزة الأرضية لم يسفر عن خسائر عينية أو بشرية، على حسب المعطيات الأولية.

وشدد قراهان أن الجهات المقصودة تتواصل أعمالها داخل حدود منطقة سقوط الهزة الأرضية الذي شعر به أهالي مساحة إيجه بالكامل، وجنوب مرمرة.

هزة أرضية
الهزة الأرضية
تركيا
هزة أرضية تركيا
هزات أرضية
الهزات الأرضية
الأكثر قراءة
أردوغان خرج بتصريحات مؤججة للخلاف عقب الانقضاض التكفيري.
عالم
نيوزيلندا تم اتخاذ قرار وتنفذ لحظيا: الاستجابة إلى أردوغان “وجها لوجه”
رئيس مجلس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون
عالم
أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الاستجابة إلى “الإفادات المتهورة”
العملة المصرية الجنيه والعملة الخضراء الأميركي.. سجال متواصل
استثمار
انكماش الدولار “لا يتوقف” في جمهورية مصر العربية.. وحاجز الـ16 يقترب
“درون” اعتقاد فوهة مشتعلة منذ 40 عاما
تقنية
“مدخل الجحيم”.. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ بأي حال من الأحوال
نيوزيلندا تم اتخاذ قرار وتنفذ لحظيا: الاستجابة إلى أردوغان “وجها لوجه”
l قبل 13 ساعة
أردوغان خرج بتصريحات مؤججة للخلاف في أعقاب الانقضاض التكفيري.
أردوغان خرج بتصريحات مؤججة للخلاف عقب الانقضاض التكفيري.
وكالات – أبوظبي
لجأت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أردير، إلى خيار الرد “وجها لوجه” على إفادات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بخصوص الانقضاض التكفيري على مسجدين بمدينة كرايست شيرش النيوزيلندية.
وقالت أرديرن، يوم الاربعاء، إن وزير الخارجية نائب رئيس مجلس الوزراء ، وينستون بيترز، سيسافر إلى تركيا “للرد” على إفادات أدلى بها أردوغان عقب مقتل ما ليس أقل من 50 شخصا، في إنقضاض على المسجدين.

وتم توجيه تهمة القتل إلى الأسترالي برينتون تارانت (28 عاما)، المشتبه بكونه من المتطرفين المعتقدين بتميز العرق الأبيض، يوم السبت الزمن الفائت، في أعقاب إطلاق الرصاص على المسجدين خلال صلاة يوم الجمعة.

وتحدث أردوغان، الذي يعمل على لحشد العون لحزب العدالة والإنماء في الانتخابات المحلية المقررة يوم 31 آذار القائم، إن تركيا ستجعل رأس الحربة “يدفع ثمن جريمته” إذا لم تفعل نيوزيلندا.

وأتت تلك الإفادات أثناء حملة انتخابية عُرض أثناءها إلحاق مصور للقطات من واقعة إطلاق الرصاص بثها رأس الحربة على فيسبوك، الشأن الذي حرض موجة استكار نتيجة لـ إصرار أردوغان على عرض المقطع المرئي المروع.

مستجدات ذات صلة
رئيس مجلس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون
أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الاستجابة إلى “الإفادات المتهورة”
وشددت أرديرن إن بيترز سيطلب توضيحا عاجلا، وقالت للصحفيين، في كرايست شيرش، “سيواجه نائب رئيس مجلس الوزراء تلك الإفادات في تركيا. سيذهب إلى هناك لاستجلاء الحقائق وجها لوجه”.

وانتقد بيترز، سبق، بث إلحاق مصور لواقعة إطلاق الرصاص، وصرح إن ذلك من الممكن أن يعرض حياة النيوزيلنديين بالخارج للخطر.

وبصرف النظر عن تدخل بيترز ظهر مقتطف من تصريح رأس الحربة مرة أخر يوم الثلاثاء، على شاشة أثناء تجمع انتخابي لأردوغان فضلا على لقطات تبدو دخول رأس الحربة واحد من المسجدين وإطلاقه النار عند اقترابه من الباب.

ولم يكتف أردوغان بهذا، بل خرج بتصريحات أكثر تهييج للخلاف، وهذا حين قدّم الاعتداء الذي حصل في كرايست تشيرتش بوصفه جزءا من إنقضاض أضخم على تركيا والإسلام.

وهو كان نصح على نحو خاص من أن الأستراليين الذين سيكونون معادين للإسلام سيلقون نفس مصير العساكر الأستراليين الذين قُتلوا بأيدي مجموعات الجنود العثمانية في موقعة غاليبولي، أثناء الحرب الدولية الأولى.

أنباء ذات صلة
وزير خارجية نيوزيلندا صرح إن خطاب أردوغان خطير.
في إفادات مؤججة للخلاف.. أردوغان يعقب على تكفيري نيوزيلندا
ودفعت تلك الإفادات رئيس مجلس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إلى استدعاء الملحق الدبلوماسي التركي، مطالبا بحذف إفادات أردوغان من الفضائيات والمواقع والصحف التركية الحكومية.

وتحدث موريسون للصحفيين في كانبيرا “سأنتظر لأرى رد التصرف من السلطات التركية قبل اتخاذ المزيد من الخطوات لكنني أخبركم أن جميع البدائل مطروحة على الطاولة”.

وألحق أن الملحق الدبلوماسي الأسترالي عند تركيا سيجتمع اليوم يوم الأربعاء مع أعضاء في السلطات التركية، مشيراً إلى أن أستراليا تدرس تنويه مواطنيها، الذين يعتزمون زيارة تركيا، من السفر.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة العربية السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.